اكبر الاوديه واطولها في السعودية

اكبر الاوديه واطولها في المملكه
كتب بواسطة: | نشر في  twitter

تتسم المملكة العربية السعودية بتضاريسها الطبيعية الرائعة، وتشكل الأودية جزءًا أساسيًا من هذا التنوع الجغرافي، يعد استكشاف أكبر الأودية وأطولها في المملكة لغزًا طبيعيًا مثيرًا، في هذا المقال سنستكشف جمال وتنوع هذه الأودية ودورها الأساسي في نسيج المحيط الطبيعي للمملكة.

اكبر الاوديه واطولها في المملكه


إقرأ ايضاً:طريقة تقديم زيارة عائلية وشروط الموافقة على الطلب وأسباب الرفضمن اليوم وحتى السبت المقبل .. أمطار غزيرة على هذه المناطق السعودية

وادي الرمة يبرز كأكبر وأطول الأودية في المملكة العربية السعودية، حيث يشكل جزءًا هامًا من الوادي المحمل بالخضرة والجمال الطبيعي.

بلغ طوله حوالي 600 كيلومتر، يمتد من سفوح جبل الأبيض قرب المدينة المنورة، ممتدًا عبر المناطق الخضراء، حتى يصل إلى صحراء الدهناء في منطقة القصيم بالقرب من بريدة.

يعتبر الوادي من بين الظواهر الطبيعية الأكثر أهمية في المملكة، ويتميز بعرضه الكبير وطوله الذي يجعله واحدًا من أطول الأودية في شبه الجزيرة العربية.

روافد وادي الرمة

بعد التحقق من أن وادي الرمة يعتبر واحدًا من أضخم الأودية وأطولها في المملكة العربية السعودية، يتبين أنه يتفرع إلى أكثر من 300 فرع، ومن بين هذه الفروع يأتي وادي الرقب ووادي الشعبة كمنارين بارزتين في هذا النظام المائي.

وادي الرقب يشكل واديًا ينبع من جبال الشقماء بارتفاع يصل إلى حوالي 1162 مترًا فوق سطح البحر، يجتمع بوادي الرمة قرب بلدة الثمامية على خط الطول 41 درجة و15 دقيقة شرقًا.

أما وادي الشعبة، فيعد من أبرز الفروع الشمالية، يتدفق من جبال أجا وجبال رمان وجبال سلمى، حيث يلتقي بوادي الرمة شرقًا من سمراء الحاجز عند خط الطول 41 درجة و55 دقيقة.

أشهر الاودية في المملكة

تعتبر الأودية من أبرز المعالم الطبيعية في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي سنذكر أشهر هذه الأودية:

  • وادي الحمض أو وادي إِضَم: يعد واحدًا من أضخم الأودية في شبه الجزيرة العربية بطول يقدر بـ 400 كيلومترًا، ينبع من منطقة المدينة المنورة ويتجه شمالًا وغربًا، حتى يصب في البحر الأحمر بين مدينتي أملج والوجه. مصبه يقع تحديدًا حوالي 107 كيلومتر شمال أملج.
  • وادي السهباء: يمتد بين الرياض والمنطقة الشرقية على مسافة تبلغ 380 كيلومترًا، وينتمي إلى سبخة الحمر جنوب منفذ البطحاء. يتميز هذا الوادي بروافده المهمة مثل وادي حنيفة ووادي نساح.
  • وادي فاطمة: المعروف أيضًا بطن مرّ، يعتبر واحدًا من أضخم الأودية في تهامة بمكة المكرمة، حيث يبلغ طوله 210 كيلومترًا، ويتجه جنوبًا إلى الخمرة جنوب جدة، يحتوي على سد كبير يعرف باسم سد وادي فاطمة، والذي أقيم في عام 1405هـ.

تختزن الأودية في المملكة العربية السعودية سرًّا من أسرار الجمال الطبيعي والتنوع، إن استكشاف أكبر الأودية وأطولها يفتح أبوابًا لفهم عميق للتأثير الطبيعي الذي يرسم وجه هذه الأرض، في ختام هذا المقال يظهر وجود هذه الأودية كعنصر أساسي في رونق المناظر الطبيعية الساحرة في المملكة، وكتحفة طبيعية تعكس جمال الخليج العربي.

اقرأ ايضاً
الرئيسية | هيئة التحرير | اتصل بنا | سياسة الخصوصية | X