ما هو مصير حساب المواطن والدعم الإضافي للشهر القادم ؟

المستفيدون يترقبون استمرار الدعم الاضافي
كتب بواسطة: ليلى حمادة | نشر في  twitter

يترقب مستفيدو برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية مصير البرنامج والدعم الإضافي الذي يحصلون عليه للشهر القادم.

وبحسب ما هو متعارف عليه وبناء على مسؤولين في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، فإن مصير البرنامج والدعم الإضافي سيعلن عنه في بداية كل شهر او عدة اشهر ، وذلك بناءً على التقارير الاقتصادية والمالية التي يتم إعدادها.


إقرأ ايضاً:عاجل | حادث على طريق مكة الليث يسفر عنه مصرع شخصين وسط مناشدات السكان..توقعات الخبراء تتحقق! طقس الرياض وكافة مناطق المملكة تشهد حرارة شديدة تصل للجفاف!

وكانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت في يوليو 2022 عن تخصيص مبلغ 20 مليار ريال منها 8 مليارات ريال كدعم مالي إضافي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن لنهاية العام المالي 2022.

وفي يناير 2023، تم تمديد الدعم الإضافي لمدة ثلاثة أشهر للربع الأول من العام المالي الحالي والذي استمر لشهر مارس الماضي.

وفي أبريل 2023، تم تمديد العمل ببرنامج حساب المواطن بآليته الحالية مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي المؤقت لمستفيدي برنامج حساب المواطن لمدة أربعة أشهر وحتى دفعة شهر يوليو 2023م، إلى جانب استمرار فتح التسجيل في البرنامج.

ومع اقتراب موعد صرف الدفعة المقبلة من حساب المواطن في 10 يناير 2024، ينتظر المستفيدون الإعلان عن مصير البرنامج والدعم الإضافي وصدور امر ملكي بخصوصه.

وحتى الآن لا يوجد اي اشارات او علامات على احتمالية توقف حساب المواطن او الدعم الاضافي، بل ان التسريبيات الصحفية توحي بالعكس واستمرار الصرف لحساب المواطن.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الحكومة السعودية تدرس حاليًا إمكانية تمديد الدعم الإضافي لمستفيدي حساب المواطن لمدة أخرى، وذلك في ظل استمرار ارتفاع أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية في المملكة والعالم ومما يساعدها على ذلك ارتفاع اسعار النفط وايرادات المملكة في مبيعات النفط.

وإذا تم اتخاذ قرار بتمديد الدعم الإضافي، فمن المتوقع أن يتم الإعلان عنه في 9 يناير المقبل ويتم التنفيذ في 10 يناير القادم.

المتحدث الرسمي لحساب المواطن قال بأن المملكة انفقت 185 مليار ريال سعودي إجمالي مبلغ الدفعات منذ انطلاقة برنامج حساب المواطن حتى الدفعة الـ 73 لشهر ديسمبر.

وفي الدفعة الـ 73 في شهر ديمسبر الحالي تم صرف 3.4 مليار ريال لأكثر 10.8 مليون مستفيد وتابع شملهم الدعم في برنامج حساب المواطن لهذا الشهر.

استمرار حساب المواطن والدعم الاضافي له يكلف المملكة ما يقرب من 10 مليار دولار سنوياً وينتظر المستفيديون الأمر الملكي الذي سيصدر بناء على توصية رئيس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان.

 

اقرأ ايضاً
الرئيسية | هيئة التحرير | اتصل بنا | سياسة الخصوصية | X